علاج جرثومة المعدة .

الكتابة ليست بالأمر السهل ، فهي أمانة في نقل المعلومة وموضعية وعدم الميل للرأي الشخصي أو التعصب لفكر محدد .. مقالانا اليوم عن : علاج جرثومة المعدة .

متي يصاب الإنسان بجرثومة المعدة ؟

غالباً ما يصاب الفرد بهذه الجرثومة في مرحلة الطفولة، وهي من أنواع العدوى التي لا يصاحبها ظهور أي علامات أو أعراض في البداية، ولأنَّها من أشهر أسباب الإصابة بقرحة المعدة، فربما يلجأ الطبيب لفحوصات طبية للتأكد من وجود هذه البكتيريا إذا اشتكى المريض من أعراض قرجة المعدة.

وبشكل عام يحتمل أنَّ نصف سكان العالم مصابون بهذه الجرثومة.

 

إذ تتراوح نسبة الإصابة بجرثومة المعدة في الدول النامية ما بين 85-95%، بينما تتراوح هذه النسبة في الدول المتقدمة ما بين 30-50% تقريباً، وذلك بحسب دراسة نشرت في مجلة مسببات الأمراض. عام 2019م،

العسل يعالج الجرثومة …..

يمتلك العسل قدرة مضادة للبكتيريا الملوية البوابية، وتدعم الأبحاث هذا الاستنتاج، حيث أظهرت أن العسل يقضي على البكتيريا، ولكن إن استخدامه مع علاجات أخرى قد يسبب أضرار.

كما أن العسل الخام وعسل مانوكا قد يكون لهما أكثر التأثيرات المضادة للبكتيريا.

زيت الزيتون يعلج الجرثومة …

 

يعالج زيت الزيتون البكتيريا الملوية البوابية أيضًا، حيث أظهرت دراسة أنه يمتلك قدرات مضادة للجراثيم قوية ضد ثمانية سلالات من البكتيريا الحلزونية.

جذر عرق السوس يعالج الجرثومة …

 

هو علاج طبيعي شائع لقرحة المعدة، وقد يحارب البكتيريا الحلزونية أيضًا، ووفقا لدراسة لا يقتل جذر عرق السوس البكتيريا مباشرة، لكنه يساعد في منعها من الالتصاق بجدران الخلية.

براعم البروكلي تعالج الجرثومة ….

 

براعم البروكلي فعالة ضد جرثومة المعدة، حيث تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران أن براعم البروكلي تقلل من التهاب المعدة، كما تخفف من انتشار البكتيريا وتأثيراتها على المعدة.

وأظهرت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني أن مسحوق البروكلي يمنع نمو البكتيريا الحلزونية عند المرضى، بالتالي التقليل من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

 

أشارت بعض الدراسات السريرية الكبيرة التي نشرت في مجلة طب الجهاز الهضمي العالمية (بالإنجليزية: World Journal of Gastroenterology) عام 2008م، إلى احتمالية فشل العلاج الأولي في 20% من المصابين، تكون النسبة أعلى من ذلك على أرض الواقع،[١٤] وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى خطة علاج بديلة لمدة 14 يوماً، وتتضمن أحد الأدوية المضادة لمضخات البروتون، بالإضافة إلى نوعين من المضادات الحيوية بحيث يكون أحدهما على الأقل يختلف عن المضادات المستخدمة في العلاج الأولي

يجدر بالذكر أنَّه بالرغم من القضاء على جرثومة المعدة باستخدام العلاجات المختلفة، إلا أنَّه يستمر وجود الأجسام المضادة في الدم مدة أربعة أشهر أو حتى أكثر، لذلك لا ينصح باللجوء إلى فحوصات الدم لمتابعة المصاب ، يمكن التأكد من فعالية العلاج في القضاء على جرثومة المعدة من خلال فحص التنفس، أو فحص البراز بعد الانتهاء من تلقي العلاج بأسبوع أو أسبوعي

 

وفي نهاية المقال اتمنى من الله أن يوفقنا لما يحب ويرضي ،وأن لا نكون قد أخطانا في حق أحد ، وأن ينال المقال لأعجابكم

About hesham

Check Also

كيف تصنع القرارات ؟

كيف تصنع القرارات ؟

الكتابة ليست بالأمر السهل ، فهي أمانة في نقل المعلومة وموضعية وعدم الميل للرأي الشخصي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *